التقرير الإخباري اليومي 13-8-2013

التقرير الاخباري اليومي

التقرير الإخباري اليومي-مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية

محلياً:

 

محافظة دمشق: تناول قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة مناطق من أحياء القابون وجوبر وبرزة ومخيم اليرموك كما دارت اشتباكات عنيفة على أطراف حي القابون من جهة شركة الكهرباء، ودارت اشتباكات بعد منتصف ليل امس من جهة تشرين في حي التضامن.

وفي ريف دمشق: استهدف قصف من الطيران الحربي مدينة قارة وقرية حوش عرب بمنطقة جبال القلمون، فيما قامت قوات الجيش النظامي بقصف أطراف حي البلاط في بلدة المليحة، كما استهدف القصف مناطق في مدن وبلدات حجيرة البلد و مسرابا ومديرا مع استمرار القصف على مناطق في مدينتي دوما وحرستا بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على جبهة القاسمية في منطقة مرج السلطان بالغوطة الشرقية. في حين سمع دوي انفجار في مدينة زملكا صباح اليوم لم يعرف سببه كما تعرضت مناطق في المدينة للقصف بالتزامن مع اشتباكات عند الطريق المتحلق الجنوبي, كما تعرضت المنطقة الغربية من مدينة داريا ومناطق في مدينة يبرود للقصف بعد منتصف الليل. ودارت اشتباكات في بلدة بيت سحم على الجبهتين الشرقية والشمالية المطلتين على طريق مطار دمشق الدولي.

محافظة حمص: استهدف قصف من الطيران الحربي مدينة تلبيسة ومفرق الفرحانية الغربية بريف حمص الشمالي وطال قصف مدفعي مدينة الرستن، ونفذ الطيران الحربي غارة جوية استهدفت في منطقة الحولة ولا أنباء عن أضرار بشرية أو مادّية,فيما دارت اشتباكات عند اطراف احياء جورة الشياح والقصور والقرابيص، وتعرضت بلدة الدار الكبيرة للقصف من قبل القوات النظامية من عدة محاور، بحسب ما اورد المرصد السوري.

محافظة حلب: استهدف قصف بقذائف الهاون على حي الراشدين بمدينة حلب فيما دارت اشتباكات عند اطراف حي بستان الباشا ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا بالتزامن مع اشتباكات في حي الشيخ سعيد، ودارت اشتباكات بالقرب من دوار الشيحان ليل امس واستمرت حتى ساعات الصباح الباكر ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وتعرض مطار كويرس العسكري للقصف بصواريخ محلية الصنع من قبل تشكيلات المعارضة المسلحة وقصفت الطائرات الحربية قرية تل ايوب القريبة من المطار في حين دارت اشتباكات في حيي الشيخ مقصود والاشرفية، وسجل حي السريان سقوط أربع قذائف هاون محلية الصنع ما أدى إلى إصابة أكثر من 8 مدنيين بينهم أطفال ودارت اشتباكات في محيط قلعة حلب و حي سيف الدولة ولا معلومات عن سقوط ضحايا، وفي ريف حلب تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على مدينة السفيرة، كما تعرضت بلدة ماير للقصف ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

وفي درعا: دارت اشتباكات عنيفة في محيط كتيبة الهجانة قرب جمرك درعا القديم بدرعا البلد، في حين قصفت الطائرات الحربية مدينة طفس استهدفت الحي الغربي للمدينة عند محيط المركز الثقافي, كما نفذت طائرة حربية غارة جوية على مدينة نوى، بينما طال قصف من قبل قوات الجيش النظامي على قرية أم ولد ولا أنباء عن أضرار مادية أو بشرية, بالتزامن مع قصف على بلدات الكرك ونصيب ، بحسب ما اورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إلى دير الزور: حيث دارت اشتباكات في حي الصناعة بالمدينة، فيما تعرض حي الشيخ ياسين للقصف من قبل قوات الجيش النظامي ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما يتعرض شارع حسن طه و شارع النهر وحي الحويقة الغربية للقصف ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا، في حين استهدف قصف من الطيران الحربي مدن البصيرة والشحيل بريف دير الزور الشرقي ولم ترد معلومات عن ضحايا.

وفي ريف ادلب: استهدف قصف من الطيران الحربي مدينة سراقب، وتعرضت مناطق في بلدة الكستن بسهل الروج و مدينة معرة النعمان للقصف, كما تعرضت مناطق في مدينة بنش بعد منتصف الليل للقصف و لم يسجل وقوع اصابات، كما طال قصف عنيف مناطق في بلدة كفروما مع سماع اصوات انفجارات متتالية.

وفي ريف حماة: استهدف قصف من الطيران الحربي بلدة حربنفسه، في حين تعرضت قرية بريغيت بالريف الجنوبي للمدينة للقصف ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وتتعرض الجهة الشمالية من مدينة كفرزيتا في ريف حماة.

إلى الرقة: حيث دارت اشتباكات عنيفة قرب مطار الطبقة العسكري ترافقت مع قصف على قرية مزرعة الصفصاف ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

 

دولياً:

 

- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الدولي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أن السبيل الوحيد لخروج سوريا من أزمتها ووقف العنف هو “الحوار اللامشروط” بين الحكومة السورية والمعارضة. وأفادت الخارجية الروسية في بيان لها أن لافروف والإبراهيمي تبادلا أيضا الآراء حول عقد مؤتمر دولي لإيجاد تسوية سياسية دبلوماسية للأزمة في سوريا مشيرة إلى أن الاتصال جاء بناء على مبادرة من قبل الإبراهيمي. وكان لافروف قد بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك الأسبوع الماضي سبل عقد مؤتمر “جنيف – 2″ حول الأزمة السورية حيث دعا الأخير إلى تعجيل الاستعدادات الخاصة بعقد المؤتمر بمشاركة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة. وشدد كي مون على ضرورة إيجاد حل سياسي لإنهاء النزاع في سوريا، من جانبه رأى لافروف أن “المماطلة” في عقد هذا المؤتمر “ستترتب عنها عواقب وخيمة على سوريا والمنطقة”.

 

-أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي أن القوات المسلحة السورية تقوم بنقل الأسلحة الكيميائية من مكان إلى آخر بهدف ضمان أمنها. وقال ديمبسي في مؤتمر صحفي “نحن نعلم بأن هذه الأسلحة يتم نقلها وتحريكها من وقت لآخر ضماناً لأمنها.. لأنه يخشى عليها من بقائها في مكان واحد لفترة طويلة”. وأضاف ديمبسي بحسب موقع روسيا اليوم بأنه غير مستغرب أن يتعاون المعتدلون من المعارضة مع المجموعات المتطرفة الناشطة في سورية لأن الهدف لديهم واحد هو إسقاط النظام السوري . وتابع قوله “بصراحة ان المشكلة الحقيقية أمام الاستخبارات (الامريكية) تكمن في ادراك متى سيتمكنون (المعتدلون والمتطرفون) من تشكيل اتحاد”. وأوضح ديمبسي أنه “نزاع إقليمي يمتد من بيروت إلى دمشق إلى بغداد.. ويعكس تناقضات اثنية ودينية وقبلية”، مشيراً إلى أنه نزاع “يتطلب الكثير لتسويته وعلى فترة طويلة من الوقت”

“مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية”

التصنيفات: أخبار الوطن, الأخبـــــار, التحقيقات والتقارير

لا يوجد تعليقات.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d bloggers like this: